.

كل شيئ عن الجزائر - منتديات الفكر القومي العربي
  


 الفكر القومي العربي
آخر 5 مشاركات
رسالة إلى الأخ / جمال الصباغ (الكاتـب : أنس الأوبري - )           »          الجيش المصري يعرف الحرب الارهابية ضد مصر (الكاتـب : علي مفلح حسين السدح - )           »          مصيبة الجهل .. (الكاتـب : محمد عامر - آخر مشاركة : محمد العرب - )           »          الفكر السياسي والعمل السياسي ... (الكاتـب : د. عبدالغني الماني - آخر مشاركة : محمد العرب - )           »          يوم في تاريخ العرب (الكاتـب : أنس الأوبري - آخر مشاركة : محمد العرب - )


  
العودة   منتديات الفكر القومي العربي > الساحات > الساحات العربية > المغرب العربي
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  
قديم 03-26-2009, 08:04   #1
يحى الشاعر
Guest
 
المشاركات: n/a
Exclamation كل شيئ عن الجزائر

كل شيئ عن الجزائر الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
يقلم
والاس 313


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة walas313 مشاهدة المشاركة


-1 التاريخ
كان السكان الأوائل من البربر كقبائل مجهولة الأصل .وان كان البعض يرجح انهم من اصول سامية من كنعان وقد ظهر بها فن الرسم علي الصخور في عصر ماقبل التاريخ (أنظر : فن ماقبل التاريخ ) يرجع لسني 6500ق.م. حتي 1200ق.م.وكان وقتها السكان يمارسون صيد الجاموس البري. الزراعة الرعي وكان الكسكس والعسل واللبن والحلزون البري الطعام الاساسي

دلت الأحفوريات التي تم العثور عليها في الجزائر (طاسيلي والهقار) على تواجد الإنسان قبل أزيد من 500,000 سنة (العصر الحجري). تطورت حضارات إنسانية بدائية مختلفة في الشمال: حضارة إيبيرية-مغاربية (13،000-8,000 ق.م) حسبما دلت عليه الآثار التي تم العثور عليها بالقرب من تلمسان، تلتها حضارات قفصية (نسبة إلى الفترة التي قامت فيها حضارات مشابهة في قفصة بتونس-7،500 إلى 4،000 ق.م-) بالقرب من قسنطينة، بالإضافة إلى حضارات أخرى في مناطق متفرقة الصحراء.

لا يعرف بالتحديد الأصول التاريخية للبربر (أو الأمازيغ)، إلا أن الكل يجمع أنهم كانوا من أوائل الشعوب التي استوطنت هذه المناطق. كان الصيد أهم نشاطاتهم البدائية، ثم تحولوا إلى نشاطي الرعي والزراعة، انتظموا في تجمعات قبلية كبيرة، أطلق عليهم المؤرخون الإغريق تسمية "ليبيون"، وعرفوا عند الرومان باسم "نوميديون" و"موريسيون".

استقر في الجزائر العديد من الشعوب الأخرى على مدى الـ3000 سنة الأخيرة. كان الفينيقيون (1000 قبل الميلاد)، الإغريق ثم الرومان (200 قبل الميلاد) من أهم القادمين الجدد إلى البلاد. أسست إحدى قبائل البربر النوميدية دولة مستقلة قادها الملك ماسينيسا، دامت الدولة قرنا من الزمن حتى مجئ الرومان وخلعهم لآخر ملوكها يوغرطا. أصبحت المملكة جزءا من الإمبراطورية الرومانية.

يرجع تاسيس مدينة الجزائر العاصمة الى 2300 ق.م واختلفت الروايات في ذلك فمن قائل انه تم تاسيسها على يد عشرون من رفاق هرقل الذين اعطوها اسما مشتقا من عددهم عشرون ايكوسي بالاغريقية الى القائل بان الفينيقين هم الذين اسسوها وجعلوها مركزا تجاريا

عموما الاسم القديم للجزائر نوميديا التي تعد اول دولة وصل الينا اخبارها واخبار ملوكها

نوميديا هي مملكةامازيغية قديمة قامت في غربشمال افريقيا ممتدة من غرب تونس الحلية لتشمل الجزائر الحالية وجزء من المغرب الحالي, وكانت تسكنها مجموعتين كبيرتين, احداهما تسمى: المازيليون, في الجهة الغربية من مملكة نوميديا, وهم قبيلة تميزت بمحالفة الرومان والتعاون في ما بينهم ضد قرطاج, اما القبيلة الأخرى فكانت تسمى بالمسايسوليون وهم على عكس المازيليين كانوا معادين لروما متحالفين مع قرطاج وكان موطنهم يمتد في المناطق الممتدة بين سطيفوالجزائر العاصمةووهران الحالية. وكان لكل قبيلة منهما ملك يحكمها اذ حكم ماسينيسا/ماسينيزا على القبيلة المزيلية في حين حكم سيفاكس على المسايسوليين.

لا يعرف تاريخ تأسيس مملكة نوميديا على وجه التحديد, فبعض المصادر القديمة سواء المصرية الفرعونية او اللاتينية اشارت الى وجود ملوك امازيغ في شمال افريقيا, بحيث تروي بعض الروايات الأسطورية او التأريخية ان الأميرة الفنيقية أليسا المعروفة بديدو ابتسمت باغراء لأرضاء الملك الأمازيغي النوميدي يارباس ليسمح لها بالأقامة في مملكته, وهو ما رواه المؤرخ اللاتيني يوستينيوس نقلا عن غيره. كما اشارت بعض المصادر اللاتينية ان كلا من الملكين الأمازيغيين: يارباس ويوفاس رغبا في التزوج بالأميرة الفينيقية أليسا, كما اشار الشاعرفيرخيليوس الى ان يارباس كان يفرض زواجه على أليسا كما كان يقدم القرابين لأبيه جوبيتر-آمون في معابده الباهرة ليحقق له امنيته. غير ان هذه الأساطير ليست دقيقة فالأستاذ محمد شفيق يتساءل عما اذا كان المقصودون هنا هم زعماء القبائل. وحسب الأستاذ نفسه فأنه من المحقق انه كان هناك ملوك للأراضي النوميدية, وان جل المؤرخين يعتقدون ان أيلماس هو المؤسس لمملكة نوميديا, وللأشارة فان الملك ماسينيسا الذي ينتمي الى اسرة أيلماس كان يطالب باسترداد اراضي اجداده في حربه ضد قرطاج ومملكة موريطانيا مدعوما بروما.

نوميديا في عهد ماسينيسا

يعتبر ماسينيسا اشهر الملوك النوميديين, اذ تميز بقدراته العسكرية بحيث تمكن من هزم خصمه الأمازيغي سيفاكس, كما تمكن من هزم حنبعل القرطاجي اعظم الجنيرالات التاريخيين, في معركة زاما بتونس الحالية سنة 202 قبل الميلاد. ولربما لأسباب عاطفية تكمن في تزوييج القرطاجيين خطيبته : صوفونيسا لخصمه المسايسولي سيفاكس, رافعا شعاره الشهير: افريقيا للأفارقة, متحالفا مع روما, عاملا على تأسيس دولة امازيغية قادرة على مواجهة التحديات الخارجية. وفي عهده برزت نوميديا في ميادين عسكرية وثقافية متبعا التقاليد الأغريقية في ما يتعلق بالطقوس الملكية, ومتبنيا الثقافة البونيقية في الميادين الثقافية. كما جهز الأساطيل ونظم الجيش وشجع على الأستقرار وتعاطي الزراعة وشجع التجارة الشيء الذي جعله يعتبر ابرز الملوك الأمازيغ القدماء.

دام الحكم الروماني لنوميديا اربع قرون كانت خلالها تحكم ليس كمقاطعة مختلة بل كمقاطعة رومانية كاملة جزء من ايطاليا وكان حظ هذا القطر العربي ان يعتبر جزءا من المحتل عبر امتداد التاريخ نفس الاجراء الذي قامت به فرنسا عند احتلالها للجزائر بعد ذلك
المهم انهار الحكم الروماني بقدوم الفاندال الذين اسسوا دولتهم على الجزء الساحلي من الجزائر الحالية وتونس لمدة 150 عاما قبل ان تقوم بيزنطة باعادة احتلال كامل المغرب لمدة قرنين من الزمان قبل ان يدخل اليها العرب المسلمون على يد ابي المهاجر دينار وعقبة بن نافع الفهري في القرن السابع وان تطلب الامر 70 سنة كاملة قبل ان يستتب للعرب المسلمين التوطن في هذه البلاد والقضاء على اخر ثورات البربر الامازيغ.

غير ان حب الاستقلال والتميز دفع بالامازيغ الى احتضان الخواج الاباضية الذين اقاموا اول دولة لهم الدولة الرستمية التي جعلت من تاهرت عاصمة لها لتكون بذلك اول دولة تخرج من سلطان الخلافة الاموية وبقيت حينا من الدهر وكان الامام عبد الرخمن بن رستم اول ائمة هذه الدولة الثلاثة عشرة

مع مجيئ العرب في القرن الثامن الميلادي. أدخل هؤلاء الاسلام إلى البلاد. عرفت البلاد قيام أولى الدول الاسلامية المستقلة (الأغالبة، الرستميون، الأدارسة). مع ظهور الفاطميين تغير تدفق الفتوحات إلى الخارج ففتح هؤلاء بلاد مصر و الشام والحجاز، ثم تركوا البلاد إلى جهة الشرق. عرفت البلاد نزوح العديد من القبائل العربية (هلال، سليم، بني المعقل)إليها بتشجيع من الفاطميين. ابتداءا من القرن الـ11 م سيطر على البلاد العديد من السلالات البربرية (الزيريون، الحماديون، الموحدون، الزيانيون، الحفصيون، المرينيون).
قام الأخوان "باربروسة" عروج وخير الدين، بوضع بلاد الجزائر تحت سيادة الدولة العثمانية. جعلا من سواحل البلاد قاعدة لعملياتهم البحرية على الأساطيل المسيحية. بلغت هذه النشاطات ذروتها سنة 1600 م، (أطلق على مدينة الجزائر اسم دار الجهاد). سنة 1827 م يقوم الداي حسين (حاكم الجزائر) بإهانة القنصل الفرنسي. بعد حصار طويل قامت فرنسا باحتلال الجزائر سنة 1830 م، لقي الفرنسيون مقاومة شديدة من طرف السكان. قاد الأمير عبد القادر حركة المقاومة في غرب البلاد. أخرت هذه الثورات عملية السيطرة على البلاد. اكمل الفرنسيون احتلال الجزائر سنة 1900 م عندما تمكنوا من اخضاع الطوارق في جنوب البلاد (الأهقار).
1- الزيريون دولة بني زيري
المقر: المنصورية منذ 971م ثم القيروان منذ 1048م ثم المهدية منذ 1057م.
كان بنو زيري و كبيرهم "زيري بن مناد" من أتباع الفاطميين منذ 935م. تولى الأخير سنة 971م الحكم في قلعة آشير (الجزائر). تمتع ابنه من بعده بلكين بن زيري (971-984 م) باستقلالية أكبر عندما حكم بلاد تونس و الشمال الجزائري (شرق اليلاد ابتداءا من قسنطينة)، تمكن من أن يمد في دولته غربا حتى سبتة.


هجرة القبائل الهلالية إلى شمال إفريقية


دخل الزيريون بعدها في صراع مع أبناء عمومتهم. منذ 995 بدأت تتفرع عنهم سلالات أخرى، كفرع الزيريين الذي حكم في غرناطة، ثم الحماديين سنوات 1007-1015 م. قام المعز بن باديس (1016-1062 م) سنة 1045 م بالدعوة للخليفة العباسي في بغداد. كرد فعل، قام الفاطميون و منذ 57/1058 م بتشجيع قبائل بني هلال و بني المعقل و بني سليم العربية على غزو إفريقية. انحصرت رقعة الدولة أثناء عهد تميم (1062-1108 م) في المناطق الساحلية حول تونس.
منذ 1148 م و مع غزوات روجر الثاني (النورمندي، ملك صقلية) فر آخر الملوك الحسن (1121-1148/52 م) عند أقربائه من حكام الجزائر. ثم قام بتسليم المدينة عند مقدم الموحدين سنة 1152 م.




--------------------------------------------------------------------------------

2- الحماديون دولة بني حماد
الحماديون، بنو حماد، الصنهاجيون: سلالة بربرية حكمت في الجزائر، مابين 1007/15-1152 م.
المقر: القلعة: 1015-1090 م، بجاية: منذ 1090 م.
الحماديون فرع من الزيريين حكام إفريقية. أسس دولتهم حماد بن بلكين (1007-1028 م) تولى عمل آشير (في الجزائر) من قبل بنو أعمامه الزيريين حكام تونس. بنى مقره القلعة عام 1007 م ثم أعلن الدعوة العباسية سنة 1015 م واستقل بالحكم. إلا أنه لم يتم الاعتراف بدولته إلا بعد حروب كثيرة خاضها ابنه القايد (1028-1054 م) مع الزيريين. اعترف هؤلاء في النهاية باستقلال دولة الحماديين.
في عهد بلكين (1055-1062 م) توسعت الدولة إلى حدود المغرب (مع دخول فاس)، ثم في عهد الناصر (1062-1088 م) بلغت تونس والقيروان، كما امتدت أطراف الدولة جنوبا في الصحراء. قاد هؤلاء الأمراء حركة عمرانية كبيرة كما بلغت الدولة في عهدهما منذ سنة أوجها الثقافي. منذ 1104 م و مع دخول أعراب بنو هلال (مع سليم ورباح) المنطقة، وتزايد ضغطهم على الدولة الحمادية، انحسرت رقعة الدولة إلى المنطقة الساحلية. سقط آخر الحماديين يحيى (1121-1151 م) بعد دخول الموحدين بجاية سنة 1152 م.

قائمة السلاطين



هجرة القبائل الهلالية إلى شمال إفريقية


الحاكم الحياة الحكم1حماد بن بلكين ....
-1028 1008-1028
القايد بن حماد ....-1045 1028-1045
محسن بن قايد ....-1046 1045-1046
بلكين بن محمد بن حماد ....-1062 1046-1062
الناصر بن علناس بن حماد ....-1088 1062-1088
المنصور بن الناصر‏ ....-1105 1088-1105
باديس بن منصور ....-1105 1105-1105
عبد العزيز بن منصور ....-1121 1105-1121
يحي بن عبد العزيز ....-1163 1121-1152


3-الموحدون الدولة الموحدية
الموحدون هي سلالة بربرية أمازيغية حكمت في شمال أفريقيا (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا) والأندلس سنوات 1130-1269 م.
المقر: مراكش وإشبيلية (فترات متقطعة).

أطلق عليهم تسمية "الموحدون" لكون أتباع هذه الطريقة كانوا يدعوا إلى توحيد الله. قاد محمد بن تومرت (1080-1130 م)، والذي ينحدر من صلبه أمراء الموحدين، أتباع حركة دينية متشددة، وكان يدعوا إلى تنقية العقيدة من الشوائب. أطلق بن تومرت عام 1118 م الدعوة لمحاربة المرابطين واتخذ من قلعة تنملل -على جبال الأطلس - مقراً له. استطاع خليفته عبد المؤمن (30/1133-1163 م) أن يستحوذ على السلطة في المغرب (سقوط مراكش عام 1147 م) و من ثم على كامل إفريقية (حتى تونس وليبيا عام 1160 م) و الأندلس (1146-1154 م).

بلغت الدولة أوجها في عهد أبو يعقوب يوسف (1163-1184 م) ثم أبو يوسف يعقوب المنصور (1184-1199 م) مع بناء العديد من المدن الجديدة وتشجيع الثقافة والحياة الفكرية (ابن رشد، ابن طفيل). وقعت بعد ذلك معركة الأرك عام 1195 م والتي انتصر فيها الموحدون على الملوك النصرانيين. في عهد الناصر (1199-1213 م) تم القضاء على العديد من الثورات في إفريقية، إلا أن الموحدين تلقوا هزيمة قاسية على يد النصرانيين في معركة حصن العقاب (1212 م) - لم تقم للمسلمين بعد هذه المعركة قائمة-. بعد سنة 1213 م بدأت الدولة تتهاوى بسرعة مع سقوط الأندلس في أيدي ثم النصرانيين (بعد 1228 م)، و تونس في أيدي الحفصيين والجزائر في أيدي بني عبد الواد -الزيانيون- (1229-1236 م). حكم بين سنوات 1224-1236 م فرعين أحدهما في المغرب والثاني في الأندلس. منذ 1244 م تعرضوا لحملات المرينيين، ثم فقدوا السيطرة على المغرب وانتهى أمرهم سنة 1269 م بعد أن قضى عليهم المرينيون نهائياً




--------------------------------------------------------------------------------

4- الزيانيون دولة بني زيان
الزيانيون، بنو زيان، بنو عبد الواد: سلالة بربرية حكمت في غرب الجزائر سنوات 1236-1554 م.
المقر: تلمسان.
يرجع أصل بنو عبد الواد أو بنو زياد إلى قبيلة زناتة البربرية التي استقرت شمال الصحراء الكبرى ثم هاجرت في حدود القرن الحادي عشر إلى شمال الجزائر.
كان بنو عبد الواد من أنصار الموحدين، نقل هؤلاء إليهم إدارة مدينة تلمسان. بعد سقوط الموحدين إستقل أبو يحي يغمراسن بن زيان (1236-1283 م) بالحكم تمكن بعدها من وضع قواعد لدولة قوية، في عهده ثم خلفاءه من بعده أصبحت تلمسان مركزاً لنشر الثقافة و مركزاً تجاريا أيضاًً. تأرجح بنو عبد الواد بعد ذلك بين وصاية المرينيين أصحاب المغرب تارة ثم الحفصيين أصحاب تونس تارة أخرى، والذين أجبروهم مرات عدة في القرنين الـ13 و الـ14 م على التنحي. ثم انتهى بهم الحال إلى أن وقعو تحت سيطرة المرينيين. أعيد إحياء سلطة الدولة و بلغت الثقافة أعلى درجاتها في عهد أبو حمو الثاني (1359-1389 م)، قبل أن يقعو مرة أخرى تحت سيطرة الحفصيين. منذ 1510 م و بسبب التهديد الإسباني وضع بنو عبد الواد أنفسهم تحت حماية الأتراك (الذين استولوا على مدينة الجزائر عام 1516 م بأيدي عروج بربروسة). سنوات 1552-1554 م يستولي الأتراك على غرب الجزائر بعد عزل آخر سلاطين بني عبد الواد.


بعد دخول الاتراك العثمانيين للجزائر عام 1517 قامت للجزائر شخصيتها المستقلة تحت الخلافة العثمانية حيث كان لهل علمها الخاص وعملتها الخاصة كام كان يتم اختيار الحاكم او الداي من قبل الديوان العسكري في الجزائر ليصادق عليه الباب العالي فيما بعد اي ان الجزائر العثمانية كانت حليفا وليس تابعا للدولة العثمانية العلية كحال باقي الاقطار العربية باستثناء المغرب وعرفت هذه الفترة سيادة البحرية الجزائرية على البحر الابيض المتوسط


2- الجغرافيا
تمتد الجزائر على مساخة 2.348.751 كم فهي بالتالي ثاني دولة افريقية من حيث المساحة ويبلغ العرض من الشرق الى الغرب 1800كم ومن الشمال الى الجنوب 2200 كم مما يجعلها ممتدة على شكل قارة-مشاكل دفاعية طبعا-
تمتد في الشمال معظم الاراضي الصالخة للزراعة على عرض 180كم من الساخل تليها سلسلة جبال الاطلس التلي الممتدة من الغرب الى الشرق والمشتركة بين تونس والجزائر والمغرب تليها بعد ذلك سلسلة جبال الاطلس الصحراوي الممتدة كذلك بين الدول الثلاث ثم الصحراء الكبرى اكبر صحاري العالم واكثرها قسوة


نظام الحكم

جمهوري الاسم الكامل الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية العاصمة الجزائر اليدن الرسمي 99% الاسلام

العملة الدينار الجزائري وتساوي حوالي 74 دينارا دولارا واحدا

يشكل قطاع المحروقات الركيزة الأساسية لاقتصاد البلاد، يمثل حوالي 60% من الميزانية العامة، و30 من الناتج الإجمالي المحلي، 95 من إجمالي الصادرات. تملك الجزائر خامس احتياطي عالمي من الغاز الطبيعي، وتحتل المرتبة الثانية في قائمة مصدري الغاز الطبيعي في العالم، والرابعة عشر (14) في تصدر البترول.

ارتفعت المؤشرات الاقتصادية في الجزائر في النصف الثاني من سنوات التسعينيات، ويرجع ذلك إلى دعم البنك الدولي لسياسة الإصلاحات وعملية إعادة جدولة الديون التي أقرها نادي باريس.

كما انخفضت الديون الجزائرية الى ما يقارب الصفر حاليا بعدما ارهقت البلاد خلال التسعينات

يبلغ عدد السكان 32 مليون نسمة من العرب و البربر واقلية تركية في اندماج تام سنح للجزائر بتجنب مشاكل العرقيات والاصول الاثنية يتكلمون اللغة العربية الممزوجة بشيئ من الفرنسية التي تعد اللعة الثانية في البلاد نسبة الامية 12% ومعدل العمر 72 سنة


من أشهر الماكولات التي تشتهر بها الجزائر هي الكسكس المغاربي عامة والجزائري خاصة حيث يؤكل بعدة طرق بمختلف مكوناته ومأكولات أخرى مثل زيتون طاجين هذا النوع من الزيتون يكون أخضر مرقد منزوع النواه وأيضا الطاجين الحلو يتكون هذا الأخير من الفواكه الجافة مثل المشمش والبرقوق والتفاح ويزين باللحم والمكسرات وأيضا هنالك طبخة أخرى مثل المثوم وهذا أيضا هو طبيخ يتركز فيه اللحم المرحي الذي نقوم بتكويرة بواسطة اليدين وقطع كثيرة من لحم الدجاج يكون بالمرق الأبيض والجزائر تتميز بنوعين من المرق
المرق البيض والمرق الحمر بالنسبة للوسط الجزائري يستعملون المرق الأبيض اما الغرب والشرق الجزائري يستعملون المرق الأحمروهنالك أيضا بالنسبة للشوربة الجزائر لا تتمتع بنوع واحد من الشوربة بل بعدة أنواع مثل الجزائر وسط تعمل الشوربة بالخضر المتنوعة والغرب الجزائري يعمل الحريرة هي تشبه شوربة الوسط الجزائري ولكن تختلف عنها بعض الشيئ في التوابل في هذه الأخيرة يستعمل فيها كل أنواع التوابل تقريبا وهناك من السلطات في الوسط الجزائري بما يسمى الشليطة التي تتكون من الفلفل المشوي والطماطم المشوية المدروستان بمهراس كبير من الخشب ويضاف إليه الزيت والملح ثم يؤكل مع الخبز الذي يطلق عليه باسم الكسرة ومن المأكولات المشهورة أيضا البوراك الذي يتكون من رقاقات العجين الرفيع جذا ثم يحشى فيه اللحم المرحي بالبصل المرحي وبعض التوابل حيث في الهاية يكون على شكل سيجارات خشنة وبما يسمى أيضا البريك فهو نفس الشيئ ولكن في داخل رقاقات العجين يستعمل فيها البيض مع اللحم وهناك الكثير من المأكولات الخاصة بالجزائر أما الحلويات الجزائرية فنجد الدزيريات والقنيدلات والبقلاوة والعرايش وبنيون وفانيد وتشاراك المسكر والكفتة والمخبز وسليلات وغيرها من الحلويات التي لاتعد ولاتحصى
أما من ناحية اللبس التقليدي الجزائري فنجد الرجل الجزائري له العمامة والعباءة ويرتدي فوقها القندورة ولكن في كل ناحية من الجزائر
للرجل طريقة خاصة في لبس تلك العمامة والفرق بينهما مثلا في عدد دورات تلك العمامة حول الرأس مثلا الرجل الطرقي (الطوارق) زينة عمامته تزداد جمالا في عدد دوراتها حيث يتميزون أيضا بتغطية أوجههم ويتركون نصف الوجه ظاهر العينين والأنف ظف إلى ذلك الحزام الذي يرتديه وذلك لوضع خنجرة او سرته
أما بالنسبة للمرأة فترتدي بما يسمى الحايك الجزائري أو حايك المرمة هو عبارة عن غطاء أبيض ناصع ترتديه المرأة فيه تستر كل عورتها ولا يظهر منهالا وجهها أو عيناها إظافة الى ما يسمى بالعجار الذي هو عبارة عن نقاب ترتديه المرأة حيث يزيدها جمالا أما في الأعراس فالنساء يتزينن بالحلي مثل منطقة القبائل يتزينن بالفضة فقط أما بالنسبة للشرق والغرب والوسط الجزائري فبالذهب يتزينن أو الفضة اما اللباس فيختلف فكل منطقة ولها لبسها الخاص بها فأقصى الغرب الجزائري تلمسان المرأة ترتدي بما يسمى القفطان التلمساني وايضا الشدة التي تمتاز بثقل حليها أما في الوسط الجزاري فترتدي العروس الكاراكو والسروال الدزيري والبدرون ... اما في الشرق فيرترتدي الفرقاني..
اما بالنسبة للموسيقى فالجزائر معروفة باغانيها وطربها الأصيل ومعروفة بأن آلة الرباب الموسيقية هي آلة جزائرية أخترعت بالضبط في ولاية تلمسان وآلة القصبة وآلة القلال الشبيهة بآلة الدربوكة أو الطبلة



  رد مع اقتباس
 
  
قديم 03-26-2009, 08:15   #2
يحى الشاعر
Guest
 
المشاركات: n/a
Exclamation








النشيد الوطني الجزائري الممزوج بدم الشهداء الوحيد في العالم الذي تهدد فيه دولة دولة اخرى بالاسم
يا فرنسا قد مضى وقت العتاب
السلام عليكم

نشيد وطني جزائري

من بابار، الموسوعة الحرة

قَسَمًا نشيد الجزائر الوطني، كتبه الشاعر مفدي زكريا داخل سجن فرنسي عام 1956، ولحّن النشيد، الملحّن المصري محمد فوزي.

استمع: http://www.waafi.com/files/algeriahymnechante.mp3

1
قسما بالنازلات الماحقات
والدماء الزاكيات الطاهرات
والبنود اللامعات الخافقات
في الجبال الشامخات الشاهقات
نحن ثرنا فحياة أو ممات
وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدو... فاشهدو... فاشهدو...
2
نحن جند في سبيل الحق ثرنا
وإلى استقلالنا بالحرب قمنا
لم يكن يصغى لنا لما نطقنا
فاتخذنا رنة البارود وزنا
وعزفنا نغمة الرشاش لحنا
وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدو... فاشهدو... فاشهدو...
3
يا فرنسا قد مضى وقت العتاب
وطويناه كما يطوى الكتاب
يا فرنسا إن ذا يوم الحساب
فاستعدي واخذي منا الجواب
إن في ثورتنا فصل الخطاب
وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدو... فاشهدو... فاشهدو...
4
نحن من أبطالنا ندفع جندا
وعلى أشلائنا نبعث مجدا
وعلى أرواحنا نصعد خلدا
وعلى هاماتنا نرفع بندا
جبهة التحرير أعطيناك عهدا
وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدو... فاشهدو... فاشهدو...
5
صرخة الأوطان من ساح الفداء
فاسمعوها واستجيبوا للنداء
واكتبوها بدماء الشهداء
واقرأوها لبني الجيل غدا
قد مددنا لك يا مجد يدا
وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
فاشهدو... فاشهدو... فاشهدو...

  رد مع اقتباس
 
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 الفكر القومي العربي

إدارة الموقع لا تتحمل اي مسؤولية عن ما يتم نشره في الموقع. أي مخالفة او انتهاك لحقوق الغير يتحملها كاتب المقال او ناشره.
Free counter and web stats